بسم الله الرحمن الرحيم
ان شاء الله سوف أقوم بشرح كتاب بعنوان
( الثمرات الزكية) للدكتور احمد فريد
وهو كتاب عقيده وأن شاء الله بحاول كل أجازه القيام بشرح درس او اثنين منه وأن شاء الله سوف اقوم بوضع الدرس وانتظر الاسئله التي سترد علي الدرس والتعليق عليها قبل وضع الدرس الثاني بعون الله تعالي
واتمني بالاخير يتم المذاكرة اولا باول علشان الامتحان باخر الفصل
أتمني أكون موفق بعون الله تعالي
وصلة الدرس الاول
http://kaserislam.com/montada-f3/topic-t271.htmوصلة الدرس الثاني
http://kaserislam.com/montada-f3/topic-t332.htm#2219الدرس الثالث
الدرس الثالث بالعقيدة
" كتاب الثمرات الذكية"
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
ان الحمد لله نحمده ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا فمن يهديه الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو علي كل شيء قدير. وأشهد ان محمد رسول الله صلي الله عليه واله وسلم
ثم أما بعد:.
فاليوم نواصل بمعية الله تعالي شرحنا للكتاب المبارك للدكتور" أحمد فريد" كتاب " الثمرات الذكية"
• مراجعة للدرس الماضي
تعرفنا بالدرس الماضي علي معني الايمان سواء بالشرع والذي هو الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر والقدر بخيره وشره
وتعرفنا ايضا علي معني الاسلام والايمان اذا كان منفرد فذكرنا بأن الايمان يسمي بالاستسلام الباطن وان الاسلام يسمي بالاستسلام الظاهر.
درس اليوم تحت عنوان
( نواقض الايمان)
قال الامام الطحاوي"رحمه الله"
" ولا نكفر أحدا من اهل القبلة بذنب ما لم يستحله, ولا نقول: لا يضر مع الايمان ذنب لمن عمله الي ان قال:" ولا يخرج العبد من الايمان الا بجحود ما أدخله فيه"
الشرح
يقول الشيخ الطحاوي بانه لا يجوز لاهل الاسلام تكفير أي أحد بالذنب طالما لم يستحله يعني اذا كان الرجل لا يصلي ولكن يعلم بأنه مفروض عليه الصلاة واذا تركها اذا هو علي معصية كبيرة فهنا لا نستطيع ان نكفره ونخرجه من الاسلام ولكن في حالة اذا كان يري الرجل بان الصلاة ليس لها اهمية تذكر وليست فرض وليست من أركان الاسلام هنا الرجل استحل المعصية فهنا يخرج من دائرة الاسلام.
مثال جديد اذا رجل يشرب السجائر ويعلم بان الدخان حرام ولكن يقول أنها اصبحت عادة لديه ويعمل علي التوبة والاقلاع منها فهذا لا نكفره ولكن اذا قال لا انها صحية ومهمة ومن أركان الاسلام وعندما نذكره أنها من الخبائث لا يحرمها فاذا هنا يخرج من دائرة الاسلام بسبب انه أستحل الحرام . والقياس هنا كبير من يستحل الزنا ويري بأنه لا بأس به او يستحل الخمر .......
اما بالنسبة " لا يضر مع الايمان ذنب لمن عمله الي اخر كلامه رحمه الله"
يقصد هنا بانه اذا فعل الرجل ذنب وتاب منه هذا لا يخرجه من دائرة الايمان والمثال في قصة كعب بن مالك فيوم تخلف وأنزل الله تعالي فيهم العقاب قبل ان يتوبوا لم يخرجهم النبي من دائرة الايمان ولكن قال لا تتحدثوا معهم وهذا كان عقاب من الله تعالي بدليل أنهم عندما تابوا الي الله تعالي لم يطلب منهم النبي صلي الله عليه واله وسلم ان يجددوا الاسلام او الايمان".
قال الدكتور محمد نعيم يس
من أهم أركان الاسلام " الاقرار والتصديق بالشهادتين" ولا يخرج الرجل من دائرة الاسلام الا اذا صدر منه أي قول او عمل او اعتقاد يناقض الاقرار بالشهادتين"
الشرح
ان الله عزوجل أعلمنا اشياء كثيرة عنه وابلغنا النبي صلي الله عليه واله وسلم عن ربه عزوجل الكثير والكثير ففي حالة الاسلام نحن نؤمن بصفات الله تعالي وأسمائه وما روي عنه في ملكه وعن الحساب والجنة والنار واننا نؤمن بان الله واحد احد لا والد ولا مولود ولا صاحبه اذا هذا اقرار فلا يخرج من الاسلام الا من يري شيء أخر
يعني مثل النصاري سنفرض بان رجل كان مسلم وتنصر وأمن بان لله تعالي ولد اذا هنا خرج من دائرة الاسلام وذلك لانه أثبت لله تعالي ما نفاه الله تعالي.
" معني لا اله الا الله"
هي توحيد الله تعالي في ربوبيته وأسمائه وصفاته وافعاله وتوحيده في الوهيته وعدم توجه الانسان بالعبادة الي غيره سبحانه وتعالي.
" معني محمد رسول الله"
الاقرار والتصديق بكل ما جاء به سيدنا محمد صلي الله عليه واله وسلم من الشرائع وما أخبر به من أمور الغيب وانه من عند ربه عزوجل والاعتراف له بجميع اخلاق وصفات النبوة من صدق وامانه.
" العصاة من اهل التوحيد"
كما جاء في كتاب " معارج القبول"
العصاة من اهل التوحيد الي ثلاث طبقات
الاولي : قوم رجحت حسناتهم بسيئاتهم فأولئك يدخلون الجنة من أول وهلة ولا تمسهم النار أبدا.
الثانية : قوم تساوت حسناتهم وسيئاتهم فقصرت بهم سيئاتهم عن الجنة وتجاوزت بهم حسناتهم عن النار واولئك هم " أصحاب الاعراف" يقفون بين الجنة والنار ماشاء الله ان يوقفوا ثم يؤذن لهم في دخول الجنة.
الثالثة : قوم لقوا الله تعالي مصرين علي كبائر الاثم والفواحش ومعهم أصل التوحيد فهؤلاء يدخلون النار بقدر ذنوبهم.
( الاستثناء في الايمان)
وهي قول " أنا مؤمن ان شاء الله"
قال الشيخ بن العثيمين
يجب التفصيل في الاستثناء فان كان صادرا عن شك في وجود أصل الايمان فهذا " محرم" بل " كفر" لان الايمان جزم والشك ينافيه. وان كان صادرا عن خوف تزكية النفس والشهادة لها بتحقق الايمان قولا وعملا واعتقادا فهذا " واجب" خوفا من هذا المحظور.
الشرح
يري الشيخ ابن عثمين بان اذا كان الرجل يشك بوجود اصل الايمان لديه يعني مثال نحن نعلم بانه ليس لله ولد فلو شك الانسان للحظة بانه قد يكون لله تعالي ولد فهنا اصبح الرجل كاااااافر كما قال ابن عثيمين اما لو كان الرجل لا يريد تزكية نفسه حتي يستطيع التحكم فيها مثلما كان النبي صلي الله عليه واله وسلم عندما قالت له ام المؤمنين لماذا تشد علي حيلك بالعبادة يارسول الله وقد غفر الله لك ما تقدم وتأخر من ذنبك فقال الا اكون عبدا شكورا فهذا هو " الواجب"
الملخص
تعرفنا اليوم علي نواقض الايمان وكيفية النجااة منها وتعرفنا بان اهل التوحيد ينقسمون لثلاث اقسام فمنهم من كانت حسناتهم اكثر دخلوا الجنة ومن كانت سيئاتهم اكثر دخلوا النار بقدر ذنوبهم ومن تعادلت الحسنات والسيئات هم اصحاب الاعراف فيبقيهم الله تعالي بين الجنة والنار حتي يدخلهم الجنة برحمته
وأخيرا تعرفنا علي " الاستنثاء " في الايمان
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين