بسم الله الرحمن الرحيم
ان شاء الله سوف أقوم بشرح كتاب بعنوان
( الثمرات الزكية) للدكتور احمد فريد
وهو كتاب عقيده وأن شاء الله بحاول كل أجازه القيام بشرح درس او اثنين منه وأن شاء الله سوف اقوم بوضع الدرس وانتظر الاسئله التي سترد علي الدرس والتعليق عليها قبل وضع الدرس الثاني بعون الله تعالي
واتمني بالاخير يتم المذاكرة اولا باول علشان الامتحان باخر الفصل
أتمني أكون موفق بعون الله تعالي
وصلة الدرس الاول
http://kaserislam.com/montada-f3/topic-t271.htmوصلة الدرس الثاني
http://kaserislam.com/montada-f3/topic-t332.htm#2219وصلة الدرس الثالث
http://kaserislam.com/montada-f28/topic-t333.htmالدرس الرابع بالعقيدة
" كتاب الثمرات الذكية"
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
ان الحمد لله نحمده ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا فمن يهديه الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو علي كل شيء قدير. وأشهد ان محمد رسول الله صلي الله عليه واله وسلم
ثم أما بعد:.
فاليوم نواصل بمعية الله تعالي شرحنا للكتاب المبارك للدكتور" أحمد فريد" كتاب " الثمرات الذكية"
• مراجعة للدرس الماضي
تعرفنا بالدرس الماضي علي نواقض الايمان وما هي المؤثرات عليها وتعرفنا علي معني جملة التوحيد" لا اله الا الله" وأطمئن القلب بانه من قال " لا اله الا الله" دخل الجنة وأنه لا يخلد في النار وتعرفنا علي العصاة من اهل التوحيد وأتختم الدرس الماضي بشرح وافي علي " الاستثناء في الايمان" حتي تعرفنا علي القول الارجح باذن الله تعالي.
• درس اليوم تحت عنوان
" الايمان بالله عزوجل"
• التعريفات
1- التوحيد العلمي الخبري الاعتقادي
هي الايمان بتفرد الله تعالي بالربوبية واتصافه بصفات الكمال التي أثبتها لنفسه وأثبتها له النبي صلي الله عليه واله وسلم .
2- توحيد الالوهية
وهي التوحيد الطلبي القصدي الارادي وهو عبادة الله وحده لا شريك له وتجريد محبته والاخلاص له وخوفه ورجاؤه والتوكل عليه وحده.
الشرح
نبدأ اولا بشرح " التوحيد العلمي الخبري الاعتقادي"
المقصود بالتوحيد هي الايمان بالله تعالي كما أسلفنا والمقصود بالعلمي كما اعلمنا الله تعالي علي نفسه بما أثبته الله تعالي لنفسه بكل الادلة من الشمس والقمر والخليقة بما يدل علي انه الله الواحد الاحد.
وأما المقصود بالخبري هو ما اخبرنا النبي صلي الله عليه واله وسلم عن ربه عزوجل وهذا كله وصلنا عبر الاحاديث النبوية الشريفة
اما المقصود بالاعتقادي فهو أعتقادنا وايماننا وتصديقنا بكل هذا
اذا الان تعرفنا علي العنوان فلنري التعريف والذي يقول" هي الايمان بتفرد الله تعالي بالربوبية واتصافه بصفات الكمال التي أثبتها لنفسه وأثبتها له النبي صلي الله عليه واله وسلم "
الشرح
انه يجب علينا ان نؤمن بانه الله وحده لا شريك له وليس له ابن ولا صاحبة كما تقول النصاري فيجب ان نفرد العبادة لله وحده فقط لانه لا يوجد اله اخر مع الله تعالي الله عزوجل ان يكون معه شريك
وكيف تعرفنا علي الله تعالي تعرفنا الله بما اعلمنا به عن نفسه عندما رزقنا بالانبياء والتي ارسل عليهم الكتب السماوية وختمها بالحبيب المصطفي صلي الله عليه واله وسلم وارسل عليه القران الكريم والذي ابلغنا فيه بكل شيء من التحكم في السماوات والارض وانه يخلق ما يشاء وقتما شاء وانه ينزل علينا المطر بالوقت المحدد وخير دليل عندما جادل النمرود سيدنا ابراهيم عليه السلام عندما قال له سيدنا ابراهيم الله يأتي بالشمس من المشرق فات بها من المغرب" فهذه كلها تحديات تحدي الله عزوجل بها الجبابره وتعلمنا منها كل شيء
وثانيا تعرفنا بما اخبره النبي صلي الله عليه واله وسلم عبر الاحاديث النبوية الشريفة.
ثانيا: توحيد الالوهية
فيها انه يجب ان نفرد العبادة لله تعالي فقط من خوف ورجاء وتوكل فيجب الا نخاف الا من الله وحده لانه بيده كل شيء وان نتوكل عليه دائما وليس كما يفعل الصوفية خاصة عندما يخافون من صاحب القبر اذا لم يذبح له شيء ان يرسل عليهم لعنته او عندما يريد شيء فيذهب له ويقول له " توكلت عليك انك تنجحلي ابني او تشفيلي بنتي"
كل هذه المخالفات تخاف اصل الايمان.
أولا: توحيد الربوبية
معناه الاعتقاد الجازم بان الله تعالي هو الخالق لكل شيء وهو المدبر وهو الذي يعطي ويمنع ويميت ويحي لا يشاركه احد في فعله سبحانه وتعالي.
• الادلة علي وجود الله عزوجل
الكون كله صامته وناطقة ومتحركة وساكنة مقر ومصدق ومعترف ومؤمن وناطق بوجود الله تعالي الا زنادقة الامم وملاحدة الشعوب فيقول تعالي " قالت رسلهم أفي الله شك فاطر السماوات والارض""10 ابراهيم"
• الادلة علي وجود الله تعالي في الفطرة والعقل والشرع والحس
1- دلالة الفطرة
كل مخلوق قد فطر علي الايمان بالخالق بدون سابق تفكير او تعلم فيقول النبي صلي الله عليه واله وسلم" ما من مولود الا يولد علي الفطرة فأبواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه"" صحيح البخاري"
ويقول تعالي " فطرت الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون"30 الروم"
2- دلالة العقل
هذه المخلوقات سابقها ولا حقها لابد لها من موجد اوجدها ويتصرف فيها ومحال ان توجد نفسها فيقول تعالي " أم خلقوا من غير شيء ام هم الخالقون. أم خلقوا السموات والارض بل لا يوقنون"- الطور 35و36-
3- دلالة الشرع
الكتب السماوية كلها تنطق بذلك فيقول تعالي " يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون" – البقرة 21-
4- دلالة الحس
يقول ابن عثيمين " فهذه من وجهين أحدهما اننا نسمع ونشاهد من اجابة الداعين وغوث المكروبين فيقول تعالي " ونوحا اذا نادي من قبل فاستجبنا له"- الانبياء 76- وقوله تعالي " واذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم"- الانفال 9-
الوجه الثاني هي ايات الانبياء والتي تسمي بالمعجزات ويشاهدها الناس او يسمعون بها برهان قاطع علي وجود مرسلهم وهو الله تعالي لانها امور خارجة عن نطاق البشر يجريها الله تعالي تأييدا لرسله ونصرا لهم
فيقول تعالي " اقتربت الساعة وانشق القمر"- القمر 1-.
الملخص
من هنا تعرفنا في درس اليوم علي أقسام الايمان بالله تعالي وتعرفنا علي الادلة العقليه والفطرية الي اخرها من الادلة علي انه الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو علي كل شيء قدير
وأخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين