السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أسمحولي ان اقوم بتقديم وشرح كتاب
مصطلح الحديث
وندعوا الله عزوجل ان ينفعنا بهذا العلم
ملحوظة هاااااااااااااامه
نظرا لاني بالجيش فسوف يكون درسين كل اسبوعين باذن الله وعندما انزل اجازة سوف اقوم بمواصلة العمل بالشرح باذن الله تعالي وان شاء الله خلال الفترة من الدرس الي الدرس سوف اشارك في الرد علي الاستفسارات باذن الله تعالي
وصلة الدرس الاول
http://kaserislam.com/montada-f3/topic-t272.htmمصطلح الحديث
للشيخ ابن عثيمنين رحمه الله تعالي عليه
ان الحمد لله نحمده ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا فمن يهديه الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو علي كل شيء قدير وأشهد ان محمد عبد الله ورسوله وصلي الله علي نبينا وعلي ال بيته الاطهار
ثم اما بعد
الــــــــــــالثاني ــــــــــــدرس
" ملخص الدرس السابق"
تعرفنا في الدرس الماضي علي اهمية مصطلح الحديث والفائدة من دراسته ومن ثم تعرفنا علي الفرق بين الحديث والخبر والاثر والحديث القدسي
والاهم تعرفنا ايضا علي الفرق بين القران الكريم والحديث القدسي والحديث النبوي
• وتعرفنا علي " أقسام الخبر باعتبار طرق نقله الينا" وأخذنا شرح وافي علي " المتواتر"
• درس اليوم باذن الله تعالي
*** الاحاد
*** تعريفه :
هو ما سوي المتواتر وتعرفنا بان المتواتر " ما رواه جماعة يستحيل في العادة أن يتواطؤا علي الكذب وأسندوه الي شيء محسوس
اذا هنا علمنا بان المتواتر رواه جماعه ولكن هنا نري بان الاحاد لم يصل الامر الي هذا العدد يعني مثال رأينا حديث النبي صلي الله عليه اله وسلم الذي يقول فيه" من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار " فقد رواه عن النبي أكثر من ستين صحابيا وهنا سنجد الفرق في الاعداد الرواة بين المتواتر والاحاد .
أقسام الاحاد " باعتبار الطرق "
نجد بان الاحاد ينقسم باعتبار طرق نقله الي " ثلاثة أقسام"وهي " المشهور " و" العزيز" و" الغريب"
التعريف بالثلاثة
1- المشهور
ما رواه ثلاثة فأكثر ولم يبلغ حد التواتر
والمثال قوله صلي الله عليه واله وسلم" المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده"
2- العزيز
ما رواه اثنان فقط
مثال قوله صلي الله عليه واله وسلم " لا يؤمن احدكم حتي أكون أحب اليه من ولده ووالده والناس أجمعين"
3 – الغريب
ما رواه واحد فقط
مثال حديث سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه واله وسلم" انما الاعمال بالنيات وانما لكل أمريء ما نوي"
*** ثانيا : تقسيمه باعتبار الرتبة"
• الصحيح لذاته
ما رواه عدل تام الضبط بسند متصل وسلم من الشذوذ والعلة القادحة
• الصحيح لغيره
هو الحسن لذاته اذا تعددت طرقه
• الحسن لذاته
ما رواه عدل خفيف الضبط بسند متصل وسلم من الشذوذ والعلة القادحة
• الحسن لغيره
الضعيف اذا تعددت طرقه علي وجه يجبر بعضها بعضا بحيث لا يكون فيها كذاب ولا متهم بالكذب.
• الضعيف
ما خلا من شروط الصحيح والحسن.
**** شرح" عدل تاااااام بسند متصل وسلم من الشذوذ والعلة القادحة"***
العدالة هي : أستقامة الدين والمروءة
" فاستقامة الدين" هي اداء الواجبات واجتناب المحرمات" و" استقامة المروءة" ان يفعل ما يحمده الناس عليه من الاداب والاخلاق ويترك ما يذمه الناس عليه.
تمام الضبط
ان يؤدي ما تحمله علي الوجه الذي تحمله من غير زيادة ولا نقص
اتصال السند
ان يتلقي كل راو ممن روي عنه مباشرة أو حكما.
والي هذا ينتهي الدرس لهذا اليوم
اللهم اذا كان من توفيق فمنك يارب العالمين واذا كان من تقصير فهذا مني ومن الشيطان
وأخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين